المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهمية الكيمياء العضوية في حياتنا



a7med rez2
09-16-2009, 09:28 PM
المقدمة







نحن معيش في مملكة تعتبرمن أحد الفروع الرئيسية لعلم الكيمياء. مملكة الكيمياء العضوية التي نعيش داخلها تمس جوانب مهمة من حياتنا بخيرها وشرها .
الكيمياء العضوية هي كيمياء تختص بدراسة المركبات التي تحتوي على ذرات الكربون. مع العلم أنه قد توجد مركبات تحتوي على ذرات كربون ولا تنتمي للمركبات العضوية, مثل ثاني أكسيد الكربون والكربونات والبيكربونات والسيانيد والسيانات(أي أكاسيد الكربون و أملاح الكربونات و أملاح السبانيد)


http://i132.photobucket.com/albums/q17/lola-4/flowers/ro72.gif





الآراء والنظريات التي وضعت لتفسير نشأة المركبات العضوية:


أ- نظرية برازيليوس (نظرية القوة الحيوية): تنشأالمركبات العضوية بفعل وجود القوى الحيوية داخل خلايا وأنسجة الكائن الحي أي لا يمكن تحضير المركب العضوي صناعيا( لا يمكن تحضير من مركب عضوي).


ب- نظرية فوهلر: (نظرية هدم القوى الحيوية) :يمكن الحصول على مركب عضوي من مركب غير عضوي حيث حصل على اليوريا (البولينا) وهي مركب عضوي (يستخلص من بول الثدييات) من تبخر المحلول المائي لسيانات الآمونيوم وهي مركب غير عضوي نتج من تفاعل مركبين غير عضويين هما سيانات الفضة وكلوريد الأمونيوم.






AgCNO + NH4CL ................. NH4CNO + AgCL







NH4CNO ...................H2NCO NH2


بعد ذلك إنطلق العلماء وحضروا كثير من المركبات العضويه التى ملئت الدنيا ولها إستخدمات عديده فى مجال العقاقير الطبيه أو الأسمده أو الأصباغ أو المبيدات الحشريه أو البلاستيك ...................ألخ

أصبحت المادة العضويه تعرف على أساس تركيبها البنائى وليس على أساس مصدرها .



والمركبات العضويه أكثر بكثير من المركبات الغير عضوية حيث يصل عدد المركبات العضوية إلى أكثر من 10 ملايين مركب فى حين نجد أن عدد المركبات الغيرعضوية لايزيد عن نصف مليون مركب وعدد العناصر فى الكيمياء الغير عضويه حوالى عن 111 عنصر فى حين أن العنصر الوحيد الذى يشترط وجوده فى أى مركب عضوى هو الكربون . ومع العلم أن كل يوم يكتشف عدد كبير من المركبات العضويه يتم تحضبره أى يزداد عددها يوما" بعد يوم وتصل النسبه بين المركبات العضوية والغير عضويه كنسبة 20 :1على الترتيب تفريبا".


http://i132.photobucket.com/albums/q17/lola-4/flowers/ro72.gif





إذا" ما السبب فى وفرة المركبات العضويه وكثرتها:-






يرجع السبب إلى 1- قدرة ذرة الكربون على الأرتباط مع غيرها ومع نفسها بطرق عديده فقد ترتبط بروابط أحاديه أو ثنائيه أوعديده.2- إمكانية إرتباط ذرات الكربون مع بعضها بطرق مختلفه على هيئة سلاسل مستمرة أو متفرعه أو على هيئة حلقات متجانسه (كل ذرات الحلقه كربون)أو غير متجانسة (ليس كل الذرات المكون للحلقه كربون ) .





http://knol.google.com/k/-/-/3b22vn4jfhv3b/qv5i19/image.jpghttp://knol.google.com/k/-/-/3b22vn4jfhv3b/qv5i19/mouthwash.jpg (http://knol.google.com/k/-/-/3b22vn4jfhv3b/qv5i19/mouthwash.jpg)

http://knol.google.com/k/-/-/3b22vn4jfhv3b/qv5i19/image%20%281%29.jpg (http://knol.google.com/k/-/-/3b22vn4jfhv3b/qv5i19/image%20%281%29.jpg)http://www.planet-lepote.com/slike/clanki/vse_slike/dg_the_one.jpg






استخدامات المركبات العضوية في حياتنا اليومية



استخدامات المركبات العضوية يبدأ مع بداية يومنا. في الصباح, باستخدام مياه الغرغرة ومعجون الأسنان فيستخدم الايثانول في محاليل الغرغرة ومعاجين الأسنان لما له من قدرة فائقة على قتل الميكروبات. كما يستخدم أيضا في العطور ومستحضرات التجميل لرائحته الزكية.هل تضيء مصباح الكيروسين؟ الكيروسين هو مركب عضوي مثل جميع الزيوت.ثم تحول على موقد الغاز (الغاز هو الميثان ويعتبر من عائلة الالكانات).لطهي واعداد الفطور الصباحي بالزيت النباتي (المركب عضوي). وأساسا ، فإن جميع الأغذية عضوية (باستثناء الأملاح والتوابل وغير ذلك لكن هناك المزيد من المركبات العضوية. لذا بعد انتهائك من الفطور الصباحي والبدء بتشغيل سيارتك, الآن السيارة تسير على البنزين الذي هو من مشتقات النفط وخليط من المركبات العضوية بما فيها نسبة ضئيلة من الأوكتان مما يحسن نوعية الوقود. بعد يوم شاق في العمل تحتاج لتدليك أقدامك أو كمرطب لليد في الاماكن الجافةوهذا المنتج هو أيضا أحد مشتقات النفط الخام وهو مركب عضوي.لذا، نرى كيف تستخدم جميع المركبات العضوية في حياتنا اليومية. واذانظرنا حول المنزل أو مكان العمل مرة واحدة فقط ، فإنناسنجدالكثير من هذه المركبات التي نستخدمها في حياتنا اليومية عند قراءة ملصقات الأدوية, المبيدات الحشرية وأيضا الأحبار.كما توجد أيضا في مجموعة متنوعة من الأشياء مثل البلاستيك, الدهانات والأصباغ. العالم الحديث والمجتمع الحديث لا يمكنه العيش بدون المركبات العضوية.أسباب اهتمام كثير من العلماء المتخصصين بالكيمياء العضوية للاهتمام بهذا المجاليرجع اهتمام العلماء بالكيمياء العضوية الى عدة أسباب منها:أولاً : كثرة مركبات الكربون , حيث يبلغ عدد مركبات الكربون المعروفة اليوم ما يقارب 3 مليون مركب , وهذا العدد أكبر من عدد مركبات العناصر الأخرى مجتمعة .ثانياً : أهمية مركبات الكربون بالنسبة للإنسان , فمركبات الكربون تحتل مكانة مهمة في حياة بني البشر فالغذاء والسكن والملابس والأدوية والمنظفات والمبيدات الحشرية وادوات التجميل معظمها من المركبات العضوية.ثالثاً : تتميز المركبات العضوية بخصائص فيزيائية وكيميائة خاصة تتميز بها عن غيرها من مركبات العناصر الأخرى كما أن تفاعلات المركبات العضوية ذات جانب مميز إلى حد كبير فعلى سبيل المثال لوحظ أن التفاعل في الجزيء العضوي يحدث في جزءٍ معين داخل الجزيء بينما يبقى معظم الجزيء بعيداً عن التفاعل .

http://i132.photobucket.com/albums/q17/lola-4/flowers/ro72.gif



مصادر المركبات العضوية




قديماً كانت أعضاء الكائن الحي هي المصدر الأساسي لمركبات الكربون , ومن هنا جاءت كلمة (العضوية) ,أما اليوم فإن النفط والفحم الحجري يعتبران من أهم مصادر المركبات العضوية.

http://i132.photobucket.com/albums/q17/lola-4/flowers/ro72.gif




أهمية الكيمياء العضوية للعاملين في المجالات الصحية:




الكيمياء العضوية ضرورية للمجالات الطبية. جميع الكائنات الحية تتكون من كمية وفيرة من المواد العضوية. وتشكل المركبات العضوية في مختلف المواد التي تعد عنصرا حيويا وهاما لاستمرار الحياة. البروتينات الكربوهيدرات والدهون هي المركبات العضوية المساهمة في هيكل الجسم البشري. المركبات العضوية تشكل الأنزيمات والمواد الحافزة والتي تكون أساسية لحدوث العمليات البيولوجية.
الأدوية هي أيضا تتكون أساسا من مركبات عضوية. الطبيب أو الصيدلاني ما من شأنه أن يكون فعالا إذا لم يكن على دراية كافية بهيكل ووظيفة المركبات العضوية من الكيمياء العضوية والمستحضرات الصيدلانية ويجب أن يفهم على الوجه الصحيح لوصف دواء للمريض. كثيرمن الاضطرابات الطبية تحدث بسبب تعطيل الجزيئات العضوية في الجسم:على سبيل المثال ، الهموفيليا مرض بالدم. هذا المرض يصيب به الانسان بسبب النقص في حمض caroxyglutamic في الجسم. هذا المركب العضوي ضروري لتخثر الدم داخل الجسم. الناس الذين لا يملكون هذه المادة قد يموتون بسبب قطع أو كدمة صغيرة. هذا يدل على أهمية المركبات العضوية في الجسم. التسمم باول اكسيد الكربون هو مثال بسيط للغاية ، ولكن سام للغاية ، حتى أن بعض المركبات العضوية بكميات صغيرة يمكن أن تسبب الموت. ولا بد من الأطباء أن يكونوا قادرين على تحديد آثار هذه المواد السامة في الجسم ، ووصفها للصيادلة للقدرة على مكافحة التسمم. ومن الواضح أن الجزيئات العضوية ضرورية لاستمرار الحياة. فهم هذه المركبات أمر بالغ الأهمية في المجال الطبي ، ليس فقط لفهم الوظائف البيولوجية الأساسية ، وإنما أيضا لتنبؤ السيناريوهات في الجسم والذي قد يكون ناجما عن اختلال مواد عضوية. الكيمياء العضوية إنجاز طبي لا يمكن تحقيقه إلا بفهم الكيمياء العضوية.


http://i132.photobucket.com/albums/q17/lola-4/flowers/ro72.gif



ما أهمية الكيمياء العضوية في الصيدلة؟




الكيمياء العضوية هي اساس الصيدلة لان تصميم الدواء او محاكاة دواء طبيعي او تحسين دواء تعتمد على الكيمائي العضوي و مدى فهمه لهذه المادة .و شركات الادوية تتنافس على استقطاب الافذاذ منهم- اي الكيمائيين العضويين- .بل ان عمل بعضهم يساوس الملايين ....فصنع دواء جديد- اختراع- و لاسيما الفعال ..قليل الاعراض الجانبية و المضاعفات يدر الملايين و يصنع ثروات قد تعادل ميزانية الدول النامية جمعاء.....
و هذه العلم هام جدا و يعرف ...باسم Drug design .....
و يعتمد على فهم الكيمياء الصيدلية و خاصة SAR ......



http://i132.photobucket.com/albums/q17/lola-4/flowers/ro72.gif

Haibara
09-25-2009, 11:45 PM
موضوع جميل اوي يا دكتور
بالتوفيق

meer
09-26-2009, 10:31 AM
موضوع جميل وممتع وشكرا

WhiTe ClouD
09-26-2009, 05:45 PM
جميل الموضوع يا دكتور احمد

فعلا العضوية مادة مهمة عندنا بناخدها فى اعدادى واولى وتانية
بس للأسف فى الحياة العملية بعد الكلية بتقل قيمتها

جزاك الله خير

Clever4Ever
10-10-2009, 02:21 PM
شكرا يا احمد على الموضوع

a7med rez2
10-12-2009, 10:43 PM
شكرا يا جماعه ع الردود الجميله

arwa
11-12-2009, 03:48 PM
موضوع جدااا رائع ...مشكوور اخوي

بنت مصرية
02-21-2010, 09:21 PM
http://dl8.glitter-graphics.net/pub/1443/1443538hup98i5ypb.gif (http://www.glitter-graphics.com/)


يا ترى ايه هي اهمية الكميا العضوية
يا ترى بنستخدمها في ايه:thnk:
ده اللي هنعرفه مالموضوع ده..



في البداية هنعرف
ماهي الكيمياء العضوية ؟
هى أحد فروع علم الكيمياء. وهى العلم الذى يدرس بناء, خواص, تركيب, تفاعلات, تحضير مركبات الكربون والهيدروجين, والتى يمكن ان تحتوى على أى عدد اخر من العناصر, مثل النيتروجين, الأكسجين, الهالوجينات, وأحيانا قليلة الفسفور أو الكبريت


التسمية والتصنيف :
تمت تسمية المواد العضوية على أساس الأعداد اللاتينية ويتم تصنيفها طبقا لترتيب بنائها الجزيئي وبطريقة تواجد الذرات الأخرى بالنسبة لذرة الكربون الرئيسية, بينما يفترض أن ذرات الهيدروجين تشغل كل التكافؤات الفارغة لذرات الكربون, والتى مازالت باقية بعد الأخذ في الإعتبار التفريعات المختلفة, الذرات الأخرى, الروابط المتعددة.


http://www.lakii.com/vb/smile/12-3.gif
و كمان هنعرف
خواص المواد العضوية :


المركبات العضوية تذوب, تغلى, تتأصل و تتحلل تحت 300 °C. , غالباً ما تكون مرتبطة مع بعضها بروابط تساهمية .



وتميل المركبات العضوية للذوبان في المذيبات العضوية والتى غالبا ما تكون مواد نقية مثل الإيثر أو الإيثانول ..



ونظراً للخواص الفريدة للمركبات عديدة الكربون [ بسبب ان تكافؤ الكربون لا يجب أن يؤخذ عادة من العناصر الأخرى ] فإنه يوجد مدى بالغ الإتساع لإستخدامات المركبات العضوية .. فمثلاًُ تدخل المركبات العضوية كمكونات أساسية في عديد من المنتجات كـ المتفجرات , الطعام , اللدائن , الأصبغة , المنتجات البتروكيماوية والأدوية وغيرهـآ

http://www.lakii.com/vb/smile/12-3.gif





امثلة


اللـــــــدائن

http://www.banaat.com/image/blastik_1.jpg (http://www.banaat.com/image/blastik_1.jpg)







تعتبر اللدائن من المبلمرات [مركبات ذات كتلة جزيئية كبيرة تنتج من اتحاد جزيئات صغيرة تدعى مونومرات ] ..



ويتم إستخلاصه من [ البترول , الفحم أو الغاز الطبيعي ] لإحتوائهم على نسبة كربون عالية الذي يعتبر العنصر الفعال في صناعة البوليمرات .




يتركب البلاستيك من الايثلين [ أحد مشتقات النفط , غاز عضوي ( كربوهيدروني)يتكون الجزيء الواحد من ذرتين من الكربون وأربع ذرات من الهيدروجين ,ويرمز له بالصيغةCH4 ] يستخدم في صناعة البوليثين من أشهر أنواع البلاستيك.




يعتبر البلاستيك نوع من أنواع المواد العضوية والشبه عضوية والبولميرات المصنعة و يذكر أن العالم الأمريكي البلجيكي ليو باسكلاند كان أول من صنع البلاستيك في العام 1907 و حتى عام 1930 كان البلاستيك المعروف هو السيليلويد والباكيلايت وبعد ذلك تم اكتشاف أنواع عديدة من البلاستيك من بينها : النايلون والبوليتين والتيريلين والبوسليسترين .




ومن مزايا البلاستيك : سهولة تشكيله وعزله للكهرباء , مقاومة الصدأ والتآكل وأيضاً تعدد ألوانه .




ومن أهم مخاطر البلاستيك انه يحتوي على مادة الديوكسين الكيميائية التي تسبب مرض السرطان









ولتجنب ذلك علينا بإتباع التالي :عدم تسخين الطعام الموضوع في الأواني البلاستيكية بإستخدام المايكروويف واستخدام أواني الزجاج بدلاً عنها خاصة الطعام الذي يحتوي على دهون لأن وجود الدهن تحت درجة حرارة عالية يحرر الديوكسين من البلاستيك ليختلط مع الطعام ويتجه في النهاية إلى خلايا الجسم .






orYh0FUYZl4






http://www.lakii.com/vb/smile/12-3.gif





المتفجــرات

ان فكرة الانفجار بسيطة جداً و تعتمد على تمدد هائل و مفاجىء و المتفجرات أو المفرقعات مواد لها القدرة على إحداث ضغط مفاجىء على ما يحيط بها و ذلك نتيجة لتحول المادة فجأة إلى غازات ساخنة . و تشغل الغازات في لحظة الانفجار نفس الحيز الذي كانت تشغله المادة الأصلية و لكن حرارة الانفجار تسبب تمددها و يصبح التمدد هائلاً بالنسبة للوعاء الذي يحتوي على الغازات فينفجر








إن أول من اكتشف المتفجرات [ البارود ] هم الصينيون ثم بعد ذلك اعاد اكتشافها الأسبانيون في غرناطة أيام الحكم الإسلامي لها ..






ويتكون البارود من ملح البارود والكبريت والفحم بنسبة 75% للأول و 10% و15% للأخير ,


ويعرف ملح البارود علمياً بـ [ نترات البوتاسيوم ] [ KNO3] وهو المادة المؤكسدة حيث يحتوي على 3 ذرات أكسجين يمكنها الإرتباط مع ذرات الفحم والكبريت لإحداث الإشتعال المطلوب .




كما في المعادلة التالية :-









2KNO3 + S + 3C → K2S + N2 + 3CO2



nwSifLvlbY4


http://www.lakii.com/vb/smile/12-3.gif




المطــــــــــاط








http://product-image.tradeindia.com/00188824/b/SP-Reclaim-Rubber.jpg (http://product-image.tradeindia.com/00188824/b/SP-Reclaim-Rubber.jpg)












اﻟمطاط الطبيعي يستخرج من سيقان أشجار خاصة تنمو في المناطق الحارة ،

أهم هذه الأشجار هي أشجار هيفيا برازيلنسس [Hevea Brazilens ] التي تنمو في حوض نهر الأمازون بالبرازيل وأول من شاهد المطاط الطبيعي هو الرحالة [ كريستوفر كولومبس ]



ونظراً لزيادة الطلب على المطاط والتوسع الصناعي فقد اضطر علماء الكيمياء لتحضير مادة مشابهة للمطاط الطبيعي بعد أن بحثوا في تركيبه .


وكان أول من اكتشف أن المطاط الطبيعي يتكون من الهيدروجين والكربون هو العالم فاراداي وأن نسبة وجودهما هي خمس ذرات من الكربون إلى ثماني ذرات من الهيدروجين أي أن صيغة المطاط الطبيعي الأولية [ C5H8 ]


وقد تم فصل مركب غير مشبع من المطاط بتقطيره وسمي بـ [ أيسوبرين ] وأمكن تحويله بعد ذلك إلى بوليمر إسمه [ بولي أيسوبرين ] يشبه المطاط الطبيعي في صفاته وبذلك نجح الألمان أثناء الحرب العالمية الأولى في صناعة المطاط .


أستمرت ألمانيا في ريادتها في صناعة المطاط لفترة من الزمن , وقد استطاعت شركة ألمانية صناعة نوعين من المطاط لأغراض مختلفة عام 1935 .


الأول : [ بونا إس ] وهو يحضر ببلمرة مشتركة للبيوتادايين والأكريلونتريل ويمتاز هذا النوع بمقاومته لفعل النار بعد فلكنته وعدم تأثره بطول مدة التخزين .


أما النوع الثاني فـ هو [ بونا إن ] ويمتاز بمقاومته العالية للإنتفاخ بزيت البترول ويمتاز أيضاً بخواصه العازلة للكهرباء.





بعض الأمثلة على المطاط : مطاط النترايل و الإثيلين بروبيلين ، والمطاط الفلوري والمطاط الحراري والمطاط الرغوي وغيرها ،


وتستعمل هذه الأنواع المختلفة من المطاط في مختلف الأغراض ، كما في صناعة إطارات السيارات والأشرطة والسيور والحقائب والأحذية والأرضيات والإسفنج الصناعي


يتبـــــــع ..... http://dc05.arabsh.com/i/00331/q9n6hq5qmdyq.gif (http://arabsh.com/)

ibnmasr1990
02-21-2010, 09:37 PM
شكرا على الموضوع و على المجهود اللي انتي عملتيه

بنت مصرية
02-25-2010, 04:01 PM
http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat52fa2ab932.gif (http://www.nsaayat.com/up/)


ازيكم من تااني
جييت اكمل معاكم الموضوع
و اخلصه كمااان
نبدأ بقى


الأصبغة

http://www.m0dy.net/vb/uploaded/205231/m0dy.net-01208703733.jpg (http://www.m0dy.net/vb/uploaded/205231/m0dy.net-01208703733.jpg)





الأصبغة هي مواد كيميائية عضوية قادرة على امتصاص وعكس الضوء بأطوال موجات انتقائية ضمن المجال المرئي للطيف الكهرمغناطيسي ..



وأظهرت الدلائل الأثرية من رسومات على الكهوف على إستخدام الصباغة منذ أكثر من 5000 عام خصوصاً في الهند والشرق الأوسط وتم الحصول على


الأصبغة حينها من النباتات والاحيوانات أو الفلزات مع تعديلات بسيطة .


وفي العام 1856 ، تم تركيب أول صبغ اصطناعي هو أرجواني الأنيلين ، ومنذئذ تم إنتاج
مئات الأصباغ الاصطناعية.


http://www.lakii.com/vb/smile/12-1.gif


تركيبه :



معظم جزيئات الصباغ تحتوي على عدد من الحلقات العطرية متصلة بنظام مترافق وهو نظام تتابع طويل متناوب للروابط الأحادية والثنائية بين ذرات الكربون


وذرات أخرى , و يلزم خمس أو ست ذرات كربون مترابطة على الأقل في النظام المترافق لكي تعطي لوناً .


http://www.lakii.com/vb/smile/12-1.gif


أنواع الأصبغة :



الأصبغة الطبيعية : وهي أصبغة من مصادر نباتية و حيوانية وفلزية ..


مشكلة الأصبغة الطبيعية أننا لا يمكننا الحصول على دفعتين متشابهتين في درجة وقوة اللون كمان أن ثباتية اللون متفاوتة بشكل كبير بس الأصبغة الطبيعية .



الأصبغة التركيبية : هي أصبغة تتركب من جزيئات عضوية في معامل الأصبغة , وتخضع هذه الأصبغة لعمليات ضبط مختلفه للتوافق بالنسبة للمستخدمين . وعملية الحصول على لون مطابق من دفعة لأخرى يتطلب مهارة عالية ؛ لأن عملية إنتاج الأصبغة تحتوي على العديد من المتغيرات التي تؤثر على امتصاص الصباغ في الألياف .



http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat11cd1f849d.gif (http://www.nsaayat.com/up/)


الأدوية



http://www.alriyadh.com/2007/09/02/img/029672.jpg (http://www.alriyadh.com/2007/09/02/img/029672.jpg)





الدواء هو أية مادة تستعمل في تشخيص أو معالجة الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوان، أو التي تفيد في تخفيف وطأتها أو الوقاية منه



ويعمل الدواء غالباً على زيادة أو إنقاص وظيفة ما في الجسم ، ولا ينشئ وظيفة جديدة , و تمتاز الأدوية بالتنوع الهائل في مفعولها وتأثيراتها على الجسم .




بعض الأدوية معروف منذ القديم كاليانسون والخلة وبعضها حديث ، ويمكن أن يكون مصدر الدواء حيواني أو نباتي أو معدني ، وشاع في القرن الماضي
الأدوية التي تصنع بالكيمياء العضوية.


http://www.lakii.com/vb/smile/12-1.gif


وتقسم الأدوية من حيث التعامل بها في الصيدلية إلى 3 أقسام :-



أولاً [ الأودية فوق الطاولة] : وهي أدوية سليمة و آمنة و يمكن بيعها في الصيدليات بدون شروط .



ثانياً [ الأدوية تحت الطاولة] : وهي الأدوية التي يحظر بيعها بدون وصفة طبية. -> وهي أغلب الأدوية المكونة من مواد عضوية كيميائية .


ثالثاً [ الأدوية خلف الطاولة] : وهو بين النوعين الأول والثاني .



كانت الشعوب القديمة يختلط عليها ممارسة الطب بممارسة السحر والممارسات الدينية ، ثم ترقت الإنسانية عبر مراحل وأهمها عندما فرض الإسلام الفرق الواضح بين ما هو سحر محرم وبين ممارسة الطب الذي هو علم طبيعي ، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : "تداووا عباد الله فمــا أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء". وهذا دفع بعلم الطب إلى آفاق لم يبلغها في أي حضارة سابقة، ونجد أن كتب الأدوية التي كتبها المسلمون تذكر آلافاً من الأدوية المختلفة .


http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat11cd1f849d.gif (http://www.nsaayat.com/up/)



العطور



http://www.shopthrift.com/Perfumes.jpg (http://www.shopthrift.com/Perfumes.jpg)





لصناعة العطور تاريخ طويل فمنذ القدم يسعى الإنسان إلى تجميل حياته سواء بالروائح أو بالأشكال


كان لمصر الدور الأكبر في تأسيس صناعة العطور


وكانت توجد طريقتان لصناعته :



الأولى وهى وضع الأزهار في لوحة كبيرة من ورق البرديو كان يصنع للملكات وزوجات الأمراء والكهنة للتزين به عند الاحتفالاتوكان للطبقات الغنية لا لباقي الشعب،


الطريقة الثانية وهى وضع الورود في إناء فخاري صغير وحرقه لأعطاء رائحة عطرة للجو وكان هذا النوع من العطور جزء من القرابين المقدمة للآلهةأو لتوديع المتوفي ولم يكن لأغراض الزينة.




مع أن الحضارة الأسلامية ورثت الكثير عن الحضارة الأغريقية إلا أن العرب هم أول من استخدم تاج الزهرة لاستخراج ماء الزهور منذ 1300 عام،
ولم يستعمل العرب تاج الأزهار كعطرٍ فقط بل استعملوها كدواء أيضاً,
ولعل أقدم أنواع العطور في العالم يدعي "عطر الورد" وقد كان رائجاً جداً لدي القبائل العربية، تعتبر الأزهار مثل الياسمين والبنفسج وزهر الليمون والورد وغيرها، من المصادر المهمة لاستخراج العطور عند العرب.



ورثت أوروباأغلب طرقها من العربوكان أكثر الناس اهتماما بعلم العطور هم الهونجاريين الذين أضافوا الكحولإلى صناعة العطور ،ويعتبر أول عطر يستخدم فيه مادة الكحول كمادة أساسية كان في عام 1370 وكان تكليفا من إليزابيث ملكة بولنداوالذي أطلق عليه فيما بعد ماء هونجاري نسبة للهونجاريين.


خلال عصور النهضة تمكنت فرنسا من السيادة في مجال صناعة العطور فقد كان يصنع في جنوب فرنسا أهم العطور ومستحضرات التجميل العالمية، وعرفت طائفة في فرنسا خلال القرن السابع عشر باسم (صناع العطور) والتي كان لها تأثير ضار في بعض الحالات حيث كانت تستخدم مواد سامة في صناعتها للعطور فعلى سبيل المثال توفيت إحدى الأميرات الفرنسيات بسبب استخدامها للعطور في تجميل بشرتها والتى أثرت على سمعة هذه الطائفة .


http://www.lakii.com/vb/smile/12-1.gif


طرق صناعة العطور :-



إن أقدم طريقة لصناعة العطور تكمن في استقطار تيجان الأزهار مع الماء,


وتكون عبر وضع رقائق من الزجاج في إطارات خشبية حيث تغلف بدهن نقي وتغطي بتيجان الأزهار وتكدس الواحدة فوق الأخرى. ويجري تبديل التيجان بين
حين والآخر إلي أن يمتص الدهن النقي الكمية المطلوبة من العطر.



أما الأسلوب الحديث فإنه يستخدم مذيباً نقياً يتم استخراجه من النفط ثم يدور هذا المذيب علي تيجان الأزهار النضرة إلي أن يصبح مركزاً بالعطر, ويتم فصل
المذيب بواسطة عملية التقطير. ويُنقى العطر بالكحول.


ويكمن حالياً تركيب العطور من مواد كيميائية بحيث تبدو وكأنها روائح طبيعية


http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat11cd1f849d.gif (http://www.nsaayat.com/up/)



وهكذا نرى أن الكيمياء قد ساهمت بشكل فعال في سد احتياجات السوق العالمي ومختلف الصناعات بتقديمها لمواد متعددة ومتغيرة الخواص




و بكده انتهى الموضوع



اتمنى تكونو استفدتو



شكرا ليكم




http://www.nsaayat.com/up/uploads/nsaayat92e3cddde4.gif (http://www.nsaayat.com/up/)